مدرسة شباب الوقاية

تهدف فكرة المدرسة لتفعيل نشاط دائم لتوعية المجتمع خاصة الشباب وبواسطة الشباب أنفسهم لمواجهة السلبيات التي تعيق التنمية عببر تدريب وتأهيل شباب لتوعية مجتمعاتهم بمخاطر المخدرات والايدز وكيفية التصدي والوقاية منها
 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصف مشروع مدرسة شباب الوقاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mokhtar
Admin


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: وصف مشروع مدرسة شباب الوقاية   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:27 am

وصف المشروع:
تهدف فكرة مدرسة شباب الوقاية لتفعيل نشاط دائم لتوعية المجتمع خاصة الشباب وبواسطة الشباب أنفسهم لمواجهة السلبيات التي تعيق التنمية في المجتمع خاصة الشباب مثل المخدرات والايدز وذلك عبر تدريب وتأهيل شباب من عمر 15-25 سنة لتوعية مجتمعاتهم وأقرانهم بمخاطر المخدرات والايدز وكيفية التصدي لها والوقاية من الوقوع بها. وتركز فكرة المدرسة في عملها كمرحلة أولى على الوقاية من (المخدرات والايدز)-وفي جانب المخدرات سوف يتم التركيز على إلادمان (مثل الأفيون – الحشيش –الخمور- التدخين.... الخ) لذا طرحت فكرة مدرسة شباب الوقاية على أن يكون نشاط دائم لان الأنشطة الموسمية أو المؤقتة لا توتي ثمارها بل لابد من أن تكون العملية مفعله وبشكل دائم أو طويل الأجل وعبر أنشطة متنوعة يقوم بإعدادها وتنفيذها الشباب أنفسهم بعد تدريبهم لتوعية المجتمع وتحت إشراف مختصين بذلك. وبعد إتمام الفعالية بنجاح تقدم شهادات ممارسين توعية لوقاية المجتمع للشباب المتدربين تمكنهم الشهادة من مواصلة تنفيذ مشاريع أخرى في هذا المجال.

معلومات أساسية حول المشروع:

أتت فكرة المشروع نتاج انتشار كثير من الظواهر السلبية الاجتماعية والتي تؤثر وتستهدف بشكل اكبر الشباب والمراهقين مثل (إدمان المخدرات-انتشار الايدز)وهم العنصران الرئيسيان بعمل المدرسة في الفترة الحالية وبالنسبة لجانب المخدرات فان الوطن العربي يعاني من تعاطي أو تناول عدة أنواع من المخدرات ومعظم الفعاليات التوعوية والمكافحة لهذه الظواهر موسمية أو مؤقتة لذا طر لنا في تنفيذ فعالية يكون الهدف منها أن تكون دائمة أو طويلة المدى تعمل على محاربة الظواهر السلبية وطرأت لنا فكرة تأسيس مدرسة شباب الوقاية تعمل على المستوى العربي

طرحت الفكرة وتم عرضها للمراجعة والتنقيح لمختصين في جانب إعداد مقترحات الوقاية ومشاريع الشباب.

الظواهر السلبية التي تجتاح المجتمع خاصة الشباب من أهم معوقات التنمية وهذا المشروع يعمل على الحد من هذه الظواهر ومحاربتها وبواسطة الشباب المدربين والمتدربين والعاملين في المشروع والشباب المستهدفين من الفعاليات الاجتماعية الميدانية ومن هنا جاء ربط المشروع بالتنمية الشبابية المجتمعية حيث أن المشروع الشباب هم العنصر الرئيسي وقد يكون الوحيد فيه من ناحية العاملين فيه والمستهدفين لخدمة المجتمع.

أهداف المدرسة
:
تأسيس مشروع عربي بمجهود افراد ومنظمات مجتمع مدني عربية خاص بالوقاية من العادات والمؤثرات السلبية بين صفوف الشباب والمجتمع مثل إدمان المخدرات والايدز وغيرها تعمل بشكل دائم تحت اسم مدرسة شباب الوقاية.
تدريب وتأهيل عدد من الشباب والشابات من عمر 15-25 سنة عبر المدارس والجامعات لتوعية المجتمع وإقرانهم بمخاطر المخدرات والايدز والوقايةمنها.
تنفيذ فعاليات يقوم بإعدادها وتنفيذها الشباب المتدربين خلال الفترة لتوعية المجتمع.
تنمية قدرات الشباب والشابات لممارسة دورهم في توعية وخدمة المجتمع بهذا الجانب عبر تأهيلهم للحصول على درجة ممارسين توعية لوقاية المجتمع تمكنهم من تنفيذ فعاليات بشكل دائم.
تحقيق احد أهم أهداف العمل المدني وهو إشراك المجتمع ممثل بالشباب في العمل الاجتماعي.
استهداف الفئات الاجتماعية المختلفة عبر مشاريع الشباب المتوقع تنفيذها خلال العمل.
طرح مثل لوحدة شعوب الوطن العربي في محاربة كل ما يعيق التنمية فيها عبر المجتمع المدني.



مراحل تطوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elwikaya.ahlamontada.net
 
وصف مشروع مدرسة شباب الوقاية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شباب الوقاية :: المنتدى العام :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: