مدرسة شباب الوقاية

تهدف فكرة المدرسة لتفعيل نشاط دائم لتوعية المجتمع خاصة الشباب وبواسطة الشباب أنفسهم لمواجهة السلبيات التي تعيق التنمية عببر تدريب وتأهيل شباب لتوعية مجتمعاتهم بمخاطر المخدرات والايدز وكيفية التصدي والوقاية منها
 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية اعداد مشروع ** مثال تطبيقي ** الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mokhtar
Admin


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: كيفية اعداد مشروع ** مثال تطبيقي ** الجزء الأول   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:46 am

كيفية انشاء مشروع مدرسة شباب الوقاية مثال*** محاربة المخدرات****

1. أسم المشروع: مدرسة شباب الوقاية

2. أهداف المشروع:
• تأسيس مدرسة خاصة بالوقاية من العادات والمؤثرات السلبية بين صفوف الشباب والمجتمع مثل إدمان المخدرات (خاص تناول القات في اليمن) والايدز وغيرها تعمل بشكل دائم تحت اسم مدرسة شباب الوقاية.
• تدريب وتأهيل 500 شاب وشابة من عمر 15-25 سنة عبر المدارس والجامعات لتوعية المجتمع وإقرانهم بمخاطر المخدرات والايدز والوقاية منها.
• تنفيذ 100 فعالية ومشروع يقوم بإعدادها وتنفيذها الشباب المتدربين خلال الفترة لتوعية المجتمع.
• تنمية قدرات 500 شاب وشابة لممارسة دورهم في توعية وخدمة المجتمع بهذا الجانب عبر تأهيلهم للحصول على درجة ممارسين توعية لوقاية المجتمع تمكنهم من تنفيذ فعاليات بشكل دائم.
• تحقيق احد أهم أهداف العمل المدني وهو إشراك المجتمع ممثل بالشباب في العمل الاجتماعي.
• استهداف الفئات الاجتماعية المختلفة عبر مشاريع الشباب المتوقع تنفيذها خلال العمل.

3. معلومات أساسية مختصرة حول المشروع:

أتت فكرة المشروع نتاج انتشار كثير من الظواهر السلبية الاجتماعية والتي تؤثر وتستهدف بشكل اكبر الشباب والمراهقين مثل (إدمان المخدرات-انتشار الايدز)وهم العنصران الرئيسيان بعمل المدرسة في الفترة الحالية وبالنسبة لجانب المخدرات فان اليمن تعاني من تعاطي أو تناول القات ومعظم الفعاليات التوعوية والمكافحة لهذه الظواهر موسمية أو مؤقتة لذا طر لنا في المؤسسة تنفيذ فعالية يكون الهدف منها أن تكون دائمة أو طويلة المدى تعمل على محاربة الظواهر السلبية وطرأت لنا فكرة تأسيس مدرسة شباب الوقاية.
طرحت الفكرة من قبل رئيس مؤسسة التنمية الطبية (د/عبد الرقيب محمد الدعيس) وتم عرضها للمراجعة والتنقيح لمختصين في جانب إعداد مقترحات الوقاية ومشاريع الشباب.
الظواهر السلبية التي تجتاح المجتمع خاصة الشباب من أهم معوقات التنمية وهذا المشروع يعمل على الحد من هذه الظواهر ومحاربتها وبواسطة الشباب المدربين والمتدربين والعاملين في المشروع والشباب المستهدفين من الفعاليات الاجتماعية الميدانية ومن هنا جاء ربط المشروع بالتنمية الشبابية المجتمعية حيث أن المشروع الشباب هم العنصر الرئيسي وقد يكون الوحيد فيه من ناحية العاملين فيه والمستهدفين لخدمة المجتمع.

4. وصف المشروع:
(الرجاء إعطاء وصف مختصر للمشروع من ناحية ما هو المشروع، من الذي سيقوم بتنفيذ المشروع، ما هي الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع، أين سيتم تنفيذ المشروع، ما هي مراحل/إستراتيجية التنفيذ (الرجاء توضيح مراحل التنفيذ بتفاصيل مع توضيح الفترة الزمنية اللازمة لكل مرحلة)، الخ.).

وصف المشروع: تهدف فكرة مدرسة شباب الوقاية لتفعيل نشاط دائم لتوعية المجتمع خاصة الشباب وبواسطة الشباب أنفسهم لمواجهة السلبيات التي تعيق التنمية في المجتمع خاصة الشباب مثل المخدرات والايدز وذلك عبر تدريب وتأهيل شباب من عمر 15-25 سنة لتوعية مجتمعاتهم وأقرانهم بمخاطر المخدرات والايدز وكيفية التصدي لها والوقاية من الوقوع بها.
وتركز فكرة المدرسة في عملها كمرحلة أولى على الوقاية من (المخدرات والايدز)-في جانب المخدرات سوف يتم التركيز على إدمان تعاطي القات والذي وللأسف يعتبر واقع اجتماعي رغم أنة أدرج في قائمة المواد المخدرة دولياً, ولكن نجد في مختلف أنواع الإدمان الأخرى (مثل الأفيون – الحشيش –الخمور- التدخين.... الخ) نراء أن المجتمع أم يعاقب او ينبذ المدمن عليها (وهذه خطاء أيضن) أو أن يعمل على علاجه ومساعدته للخروج من وضعة المقلق (وهذا هو الصواب) ولكن في المجتمع اليمني فان ظاهرة تناول القات تعتبر عادة اجتماعية ولا ينظر إليها كموروث اجتماعي ضار و خاطا لذا نجد التشجيع عليها والتحفيز من قبل المجتمع حتى على مستوى الأسرة وعلية نلاحظ وبشكل كبير انخراط الشباب والشابات في تعاطي القات والإدمان علية وهي ظاهرة كانت مرفوضة في الماضي من قبل المجتمع وألان أصبحت تفرض نفسها بسبب عدم وجود الوعي في أضرارها النفسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية على الفرد والمجتمع والدولة.
لذلا طرحت المؤسسة فكرة مدرسة شباب الوقاية على أن يكون نشاط دائم لان الأنشطة الموسمية أو المؤقتة لا توتي ثمارها بل لابد من أن تكون العملية مفعله وبشكل دائم أو طويل الأجل وعبر أنشطة متنوعة يقوم بإعدادها وتنفيذها الشباب أنفسهم بعد تدريبهم لتوعية المجتمع وتحت إشراف مختصين بذلك.

1- وبعد إتمام الفعالية بنجاح تقدم شهادات ممارسين توعية لوقاية المجتمع للشباب المتدربين تمكنهم الشهادة من مواصلة تنفيذ مشاريع أخرى في هذا المجال.

الفترة الزمنية اللازمة للمشروع:هي 12 شهر تنفيذي موضحة بشكل مفصل بالجدول الزمني.
سوف يتم تنفيذ المشروع في الجمهورية اليمنية:المحافظات التالية(صنعاء-عدن-أب-تعز-ذمار)

مراحل وإستراتيجية التنفيذ للمشروع:

2- إعداد وتجهيز مقر تنفيذ المشروع.
3- إعداد المنهج التدريبي الخاص بالمشروع.
4- التعاقد مع الاستشاريين والمدربين.
5- اختيار المستهدفين للتدريب وفق المعايير المعتمدة.
6- تدريب وتوعية الشباب بواسطة مختصين بالآثار الناجمة عن المخدرات والايدز وما يترتب عليها حلياً ومستقبليا على الصحة والاقتصاد والبيئة.... الخ)
7- تدريب الشباب بكيفية توعية المجتمع بمخاطر المخدرات والايدز وكيفية الوقاية منها.
8- تدريب الشباب على كيفية طرح مشاريع وفعالية التوعية وتنفيذها للخروج بالمخرجات المطلوبة.
9- تحفيز الشباب المتدربين على طرح مقترحات لتوعية مجتمعاتهم عبر تقسيمهم إلى مجموعات تقوم كل مجموعة بإعداد فكرة مشروع لتوعية المجتمع ويقوم مختص بمناقشتها معهم للتمهيد لتنفيذها.
10-تنفيذ مقترحات المشاريع الخاصة بالمتدربين من قبلهم وتحت إشراف مختص تنفيذ المشاريع وتحت إطار المدرسة.
11-تقديم شهادات ممارسين توعية لوقاية المجتمع للشباب المتدربين بعد تنفيذ المشاريع الخاصة بهم تمكنهم الشهادة من مواصلة تنفيذ مشاريع أخرى في هذا المجال.
12-المتابعة والتقييم

وبذلك يتم بناء قدرات الشباب المستهدفين وتسخيرها لخدمة المجتمع في هذا المجال والذي يشكل عائق أمام الحراك التنموي يشكل كبير خاصة بين فئات الشباب والذين يعول عليهم كثيراً في تحقيق التنمية.
أساسيات:
• يحرص على أن يكون المتدربين من فئات الشباب 15-25 سنة عبر المدارس الثانوية والجامعات.
• يحرص خلال التدريب إعطاء أمثلة حية وواقعية سلبية وايجابية.
• يحرص على استهداف 500 شاب وشابة في التدريب خلال فترة تأسيس مدرسة شباب الوقاية يحرص على تنفيذ من 100 مشروع وفعالية خاصة بمقترحات الشباب المتدربين خلال الفترة .
• يتم تقسيم الشباب المتدربين إلى مجموعات تتكون كل مجموعة من 5 أفراد لأعداد فعاليات وتنفيذها ويمكن أن يشترك أكثر من مجموعة في إعداد وتنفيذ نشاط واحد إن كانت المخرجات تحتاج إلى ذلك والأفكار متقاربة ويمكن دمجها على أن لا يقل عدد المستهدفين من كل مجموعة 50 فرد من المجتمع المستهدف.
• مشروع مدرسة شباب الوقاية لا يحتوي على ورش عمل أو ندوات اجتماعية في أصلة وإنما يقتصر على حلقات التدريب للشباب المشاركين في كل مرحلة وبعد ذلك طرح المشاريع الخاصة بهم ومناقشتها ضمن حلقات التدريب وتنفيذها ميدانياً حتى يكون المشروع عملي أكثر على ارض الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elwikaya.ahlamontada.net
 
كيفية اعداد مشروع ** مثال تطبيقي ** الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة شباب الوقاية :: المنتدى العام :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: